3arabawe
اهلا ومرحبا بكم في شبكو 3arabawe نرحي بكم في اسرة منتدانا ونرجو منكم ان تشرفونا بتسجيلكم وتقديم اجمل المساهمات والمواضيع وشكرا.


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تشد كومبيوترك بنفسك (الجزء الاول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.3arabawe.kalamfikalam.com

مُساهمةموضوع: كيف تشد كومبيوترك بنفسك (الجزء الاول)   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 7:16 pm

في هذه المقاله سأتكلم حول كيف يمكنك ان تقوم بشد كومبيوترك الخاص بك و ساحاول التبسيط قدر المستطاع و الاستعانه باكبر قدر ممكن من الصور و ربما تسأل لماذا اتعب نفسي بهكذا امر ؟ في الواقع لا يوجد اجمل من القيام بعمل شيء بنفسك و كيف اذا كان الكومبيوتر الذي تستعمله يوميا عدا عن كونك تستفاد من الخبره في شده بالتعرف على موصفاته اكثر. هذه اول محاوله لي للقيام بهكذا امر لذلك لا اعتقد انه من الصعب القيام بها، كل ما ينبغي هي الشجاعه Not for Faint Hearted!! والان لنبدأ:

الكومبيوتر الذي انوي شده هو كومبيوتري الشخصي الذي اشتريته خلال اسبوع كامل لاستطيع الحصول على المواصفات التي اريدها بأرخص سعر ممكن وهي التالي:

معالج اي ام دي AMD 64 3200+ Socket 939

اللوحه الام من شركه جيجابايت K8NF-9 PCI-Express

كرت الشاشه من ليدتك Leadtek Winfast Geforce 6600GT PCI-Express

الذاكره هي دي دي ار Twinmos DDR 2*512MB PC3200 400Mhz مع CL (CAS Latency 2.5)

شاشه من LG Flatron 17” ez T710SH

Case و مزوده طاقه Power Supply 400W

و الملحقات من هارد دسك Seagate 7200.2 Barracuda 120GB

و ناسخه اسطوانات ليزريهSony DRU 720A DVD Writer +-16X

و فأره Logitech Click! Plus Wireless Mouse

و كيبورد LG 7000

قبل كل شي اقرأ في الانترنت عن قطع كومبيوترك، الكثير ربما يكتب عن مشاكل قد واجهها او عيوب من قبل الشركه المنتجه، لذلك لا تستعجل في الشراء و لا تعتمد على البائع طبعا لانه يهمه ان يبيع لك فقط، وهذا لن يفيدك البته. وثانيا اقرا الكتيبات التي تأتي مع المنتج من المعالج او اللوحه الام لتتأكد مما يجب فعله، كل كومبيوتر هو يختلف عن الاخر لذلك قرأ الManual.

قررت استبدال مزوده الطاقه Power Supply التي تأتي مع الحاويه Case لانها كانت 300 واط ، و هي لن تكفي خصوصا لمعالجات AMD لانني اريد ان اعمل Overclocking و ازيد سرعه الكومبيوتر و لن اتطرق بالتفصيل لانه خارج نطاق موضوعنا هنا ولكن انت بحاجه الى 350 - 400 واط -ولحساب ما تحتاجه هنالك مواقع لعمل حسابات لك PSU calaculator - او ربما اكثر اذا كان لديك عدد كبير من قطع الكومبيوتر تنوي شدها. انا وجدت واحده من شركه Power ربما هي نوعيه معروفه ولكن لمعرفه ما اذا كانت مزوده الطاقه جيده قم بحملها بيدك، اذ كلما كانت اثقل كلما دل ذلك على انها احسن



الحاويه Case هو من شركه Discovery و هو كبير، لذلك فضلته على البقيه و الانهاء Finishing باللاسود و الفضي يجعله جذابا جدا.


وهذه من الخلف

من المهم ان تكون الاضائه في الغرفه جيده و ان تعمل على مكان واسع لكي تستطيع العمل براحه، الان جاء الدور لشد مزوده الطاقه





هكذا نكون انتهينا من شد مزوده الطاقه.



و الان حان دور شد اللوحه الام

قم بفتح غطاء الحاويه من الجانبين

معظم اللوحات الام تأتي مع صفيحه معدنيه Plate تكون مناسبه مع توزيع المداخل المخارج من الخلف، لذلك اذا كانت اللوحه المعدنيه للحاويه غير مناسبه يجب في هذه الحاله استبدالها، انظر الصور في الاسفل




يكفي ان تقوم بدفع اللوحه المعدنيه مع الضغط قليلا قليلا لكي لا تدفع محيط القطعه للداخل وشتوه الحاويه، قم بالعمل بصوره تدريجيه، و بعد كسرها قم باخذ اللوحه المعدنيه التي جائت مع اللوحه الام تبعك و اضغطها من داخل الحاويه إلى الخارج و ستسمع صوت اللوحه تنكبس داخل الفراغ و تتثبت.




الان خذ البراغي Screws التي جائت مع اللوحه الام الخاصه بك


اهم ما في الموضوع انه هنالك نوعين، المعدني (ذو اللون الذهبي) هو الافضل و لكن في حالتي كانت قليله لذلك حاولت ترتيبها على شكل نجمه و من المهم تركيزها في الاعلى لانه قل المعالج يكون في الاعلى، اما البلاستيك (ذات اللون الابيض) في تكبس على اللوحه و تمنعها من الحركه.و يكون بشدها كالبرغي Screw بحيث يكون الجزء الذي شكله مخروط متجها للاعلى

الان تأكد من ان جميع المخارج من اللوحه الام هي في مكانها ولا سيء يغطيها ، انظر الصوره كيف ان فتحه كارت الشبكه مغطاه، لذلك تأكد جيدا

قم الان بتثيبت اللوحه الام بالبراغي، تأكد من وجود عازل Washer حول البرغي ليمنع تماس البرغي مع مكونات اللوحه الام ويحكم تثبيت البرغي.

نلاحظ ان المثبتات البلاستك البيضاء قد كبست بمجرد دخول الجزء المخروطي داخل اللوحه الام. وهذه هي الصوره النهائيه.

الان هو دور المعالج وهو قلب النظام فقط انظروا اليه كم هو جذاب و بارد كالثلج، يجب عدم لمس سطح المعالج بالاصابع بتاتا لانك ستترك بصمات وهي دهنيه بطبيعتها و بذلك تكون قد خلقت عازل يمنع تبريد المعالج بالصوره المثلى.



الان قم برفع العمود الصغير بجنب Socket لنستطيع ادخال المعالج إلى مكانه، انظر الصوره في الاعلى هنالك مثلث صغير في الزاويه السفلى اليسرى، يجب ان تنطبق على نفس المثلث في Socket المعالج في اللوحه الام والا لن يدخل المعالج ولا تقم بادخاله بالقوه لانك من الممكن ان تشوه الPins في اسفل المعالج و تتسبب في اعوجاجها.




الان ارجع العمود الصغير وذلك بضغطه لللاسفل الى ان تسمع تكه خفيفه وتتأكد من انه قد دخل في مكانه المخصص. انظر مكان المثلث الصغير ذو اللون الذهبي.



الان حان الدور لشد طارد الحراره HSF (Heatsink+Fan) على المعالج، قم بحمله و ازاله الغطاء البلاستك من الاسفل و لا تلمس المربع في اسفل طارد الحراره. قم بوضع طارد الحراره فوق المعالج و قم بتثبيت الرافعه بتدوريها مع اتجاه عقارب الساعه (ارجع للكتيب المرفق مع المعالج لمعرفه كيفيه عمل هذا بالضبط).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hadi2010



عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.al-islam.ahladalil.com

مُساهمةموضوع: رد: كيف تشد كومبيوترك بنفسك (الجزء الاول)   الأحد أبريل 24, 2011 8:50 pm

ابداعك لا مثيل له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-islam.ahladalil.com
 
كيف تشد كومبيوترك بنفسك (الجزء الاول)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3arabawe :: ركن الكمبيوتر :: منتدى الكمبيوتر و البرمجيات :: قسم البرامج-
انتقل الى: