3arabawe
اهلا ومرحبا بكم في شبكو 3arabawe نرحي بكم في اسرة منتدانا ونرجو منكم ان تشرفونا بتسجيلكم وتقديم اجمل المساهمات والمواضيع وشكرا.


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تشد كومبيوترك بنفسك (الجزء الثاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.3arabawe.kalamfikalam.com

مُساهمةموضوع: كيف تشد كومبيوترك بنفسك (الجزء الثاني)   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 7:19 pm

حسنا الان جاء الدور لشد الذاكره و هي من نوع DDR Memory و بالنسبه لنا سوف نربطها على شكل Dual Channel Memory، هذا يعني ان ضعف الحزمه للذاكره Bandwidth ستكون متوفره للمعالج و الفضل في ذلك يعود لتضمين متحكم الذاكره في المعالج نفسه بعكس شركه انتل التي لازالت تعتمد على الجسر الامامي North Bridge. و لنبدا الربط:

تأكد من ان تلمس شي معدنيا موصلا بالارض لتعمل Earth و تفرغ الشحنات الكهربائيه الساكنه من اصابع يدك و هذا مهم لانه ممكن ان تسبب في حرق الذاكره بمجرد لمسها من دون ان تدري، اذا كان لديك سوار للكهربائيه الساكنه البسه (في حالتي انا لا املكه)، و لكن حاول ان تمسك بالذاكره من الاطراف وليس من سطح الذاكره.

نقوم بدفع قطعه البلاستك البيضاء إلى الخارج من كلا الطرفين


Twinmos هي الشركه الوحيده في السوق في دبي و التي كانت الCAS Latency 2.5 على الرغم من انه في الاسواق في ماريكا و اوربا ذاكره بـ CL2 و لكن 2.5 هي على الاقل احسن من 3، و الشيء الطريف ان معظم اصحاب المحال التجاريه لم يفهموا ما اريد او حتى لم يسمعوا من قبل بأحد يردد CL للذاكره و لكن انظروا الصوره على ذاكره Twinmos فهي تذكر ذلك بكل وضوح.




تأكد من ان ادخال الذاكره في الموضع الصحيح فهي لا تدخل بالعكس و لاتجبرها لانك ممكن ان تسبب بكسرها، راقب الخسفات Notches على الحافه و طابقها على اللوحه الام.


بما اننا سنستعمل Dual Channel Memory هذا يعني اننا سنربط قطعتين او 4 قطع من الرام، و اما ان تربط على الفتحتين الزرقاء او البرتقاليه و لا يجب الجمع بين اللونين !! (واحده في الازرق و واحده في البرتقالي لان اللوحه الام لن تعمل). ثم ارجع قطعه البلاستك البيضاء للداخل من الطرفين لتكبس على الذاكره و تبقيها في موضعها.



الان دور لتوصيل التغذيه من مزوده الطاقه PSU (Power Supply Unit) هنالك مقبسين يجب توصليهما واحد عريض يحتوي على 24 pin و الاخر ذو 4 pin .

نلاحظ وجود قفل بلاستيك في الاعلى يمنعك من ادخل المقبس بالعكس على اللوحه الام Fool’s Lock لذلك كن مطمئنا عند ادخاله ولكن في اللوحه الام التي املكها كان يجب ان ازل غطاء بلاستيكي اسود من على الفتحه لاستطيع ادخال المقبس (لانه الوضع الاعتيادي هو 20 pin و ليس 24 pin)

وبالنسبه للمقبس ذو 4 pin فكذلك به قفل حمايه فما عليك سوى ان تربطه في موضعه المخصص على اللوحه الام. وهو ضروري لاكمال تزويد اللوحه الام بالطاقه الكهربائيه.

الان الدور لشد البطاقه التي جائت مع اللوحه الام و التي تعطي فتحات توصيل USB 2 و 1394b Firewire و معظم لوحات الام الحديثه يتوفر هكذا شيء بها. لذا تابع.


قم بفتح البراغي اذا كان الحاويه Case الذي تملكه يغطي مكان تثبيت الكروت بعد ذلك اكسر احد الاغطيه كما هو الحال كسرت اعلى واحده والتي يكون مكانها خالي و لاشي يربط به، ثم قم بادخال الكرت و تثبيته بالبرغي.

ثم ادخل المقابس في المكان المخصص ( اتبع ارشادات الكتيب الخاص باللوحه الام التي تملكها)

الان الجزء الاصعب في الموضوع وهي ربط وايرات الحاويه Case Wires، لحسن الحظ ان هنالك اسم يطبع على قطعه البلاستك كما في الصوره


نلاحظ الاسماء التاليه:

POWER SW (Power Switch) وهو خاص بمفتاح تشغيل الCase

H.D.D LED خاص بضوء القرص الصلب (غالبا الضوء الاحمر)

RESET SW للزر الخاص باعاده تشغيل الكومبيوتر

مشكلتي كانت في الوايرين الاخيره (الاخضر و الابيض) لانه لم يكن مكتوب اي شيء عليهما و كان علي تركيب كل الوايرات و قمت بربط الاخضر اخر شي. كتيب اللوحه الام يذكر بالتفصيل كيفيه الربط ومكان الربط، اللون المشترك في جميع هذه الويرات (كل زوج منها) هو الابيض وهو يمثل القطب السالب (-) لذا يجب التأكد من مكان شد الواير و قطبيته.

هذا يعني ان الوايرين الابيض والاخضر هما خاصين بضوء الطاقه الكربائيه للCase ( وهو غالبا اخضر).



كما تلاحظ ان الالوان لاماكن تثبيت الوايرات على اللوحه الام ليست هي نفس الوان الوايرات لذا من الخطأ ان تربط حسب اللون. اعلى وايرين ذو اللون الاسود و الاحمر هما خاصين بالسماعه داخل الCase (Internal Speaker) والاسود هو القطب السالب والاحمر الموجب.

الان الدور لتثبيت الفتحات الاماميه للحاويه Case للUSB في مكانه المخصص على اللوحه الام، انا لدي الفتحات الصفراء في اللوحه الام هي مخصصه للUSB2/USB و كل صف من الPin (المسامير) يمثل فتحه، لذا انا بحاجه لصفين (فتحه واحده صفراء) و لمعرفه الربط انظر الصوره ادناه.

علامه الموجب (+) ترمز للPower وهو اما مسمار 1 او 2 على اللوحه الام

علامه السالب (-) ترمز للGND (Ground) وهو اماالمسمار 7 او 8 على اللوحه الام

علامه Port (+) ترمز لل USB DX+ او USB Dy+

علامه Port (-) ترمز للUSB DX- او USB Dy-

يجب ان نجمع الDX + مع DX- ، و Dy+ مع Dy- و لا تخبط بينهما ( تعمل Mix ).

لتسهيلها ( يصبح في كل واير من لون معين في الصف الاول امام نفس اللون ولكن في الصف الثاني).

انظر الصوره


اترككم مع هذه الصور لتحويل لون ناسخ اسطونات الدي في دي لشركه سوني من اللون الابيض إلى الاسود ليلائمه لون الحاويه (شكرا جزيلا سوني على هذه الهديه )




















والان حان الدور لشد البطاقه الرسوميه (Graphics Card) الصراحه هذه هي اكثر ما اتعبني لانها غير موجوده في السوق و بعد سؤال 50 صاحب محل وجدته عند احدهم و على الرغم من ان الشركه المصنعه له هي Leadtech فالضمان جاء من شركه Gigabyte و ل3 سنوات والسؤال يطرح نفسه لماذا شركه Gigabyte تعطي ضمان لشركه اخرى و لماذا لا توجد البطاقه الرسوميه لشركه Gigabye كما هو الحال في باق دول العالم. ورغم انه جاء مجردا من جميع الوايرات In و Out و بدون VGA2DVI Adaptor الا انني سعيد بالحصول عليه.

نكسر قطعه حديديه ثانيه من مؤخره الحاويه لغرض وضع البطاقه الرسوميه فيها

ولغرض ادخال البطاقه الرسوميه نقوم بسحب قطعه بلاستك بيضاء من فتحه PCI-Express 16x وداخال البطاقه و ثم نرجع القطعه البلاستك لتكبس على البطاقه و تثبتها في مكانها، كما هو موضح بالمربع الاحمر في الصوره ادناه.


و يمكنك ربط واير مقبس الشاشه في البطاقه الرسوميه من الخلف.

و اخير جاء الدور لتركيب القرص الصلب و ربطه و ربط ناسخه الاسطوانات دي في دي باللوحه الام، حاول ان تضع القرص الصلب وحده و ناسخه الاقراص لوحدها، لاختلاف سرعه النقل بينهما، اما اذا كان قرصك الصلب هو SATA و ليس IDE فلا مشكله لديك. هنالك كابلين واحد ذو وايرات ناعمه (80 واير) مخصص للقرص الصلب و الاخر ذو وايرات غليظه (40 واير) مخصصه لناسخه الاسطوانات، و عاده يأتي مقبس ال80 واير بنفس لون الفتحه على اللوحه الام لتسهيل عمليه الربط ( تربط على IDE 1 ) وهو هنا باللون الاخضر، هنالك زر حمايه على المقبس يمنع من ادخاله بالمقلوب لذلك لا تضغط بقوه في حال عدم دخول المقبس اذ من الممكن ان تعوج المسامير هذا ان لم تكسرها!!!

و الان دور الكابل الثاني ذو 40 واير

اذا كان لديك قرص صلب واحد و قارئه اسطوانات واحده و تربط كل واحده على كابل فأنت لست بحاجه لتغيير اي Jumper وهو قطعه بلاستك تكون في مؤخره القرص تحدد من سيكون السيد Master و من هو الخادم Slave و على كل كابل هنالك سيد واحد و خادم واحد ولا يجب الخبط ( سيدين او خادمين و الا لن يعمل القرص)

نوصل الان مقابس التغذيه الكهربائيه للقرص الصلب و ناسخه الاسطوانات من الخلف وهي مضمنه بشكل يمنع ادخالها بالعكس ( تأكد من الشكل على المقبس و الفتحه ).
نربط ما تبقى من بطاقات PCI اذا كانت لديك .

في حالتي قمت بشد بطاقه ستلايت من Twinhan و بطاقه عرض ستريو Stereoscopic Glasses


هكذا نكون قد انتهينا و نقفل الحاويه و نكمل ربط الاسلاك من الخارج للحاويه و الشاشه و نوصل الفأرءه و لوحه المفاتيح ( هذه هي صوره الفأره الWireless مع نظام راديوي ذو حزمه سريعه Fast RF و شاحنتها ). نلصق الملصقات للمعالج و اللوحه الام على الحاويه من الخارج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hadi2010



عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.al-islam.ahladalil.com

مُساهمةموضوع: رد: كيف تشد كومبيوترك بنفسك (الجزء الثاني)   السبت مايو 14, 2011 4:28 am

شكراااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-islam.ahladalil.com
الماسسة

avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تشد كومبيوترك بنفسك (الجزء الثاني)   الأحد أكتوبر 16, 2011 8:06 pm

تسلم الايادي اخي
يعطيك العاافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تشد كومبيوترك بنفسك (الجزء الثاني)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3arabawe :: ركن الكمبيوتر :: منتدى الكمبيوتر و البرمجيات :: قسم البرامج-
انتقل الى: