3arabawe
اهلا ومرحبا بكم في شبكو 3arabawe نرحي بكم في اسرة منتدانا ونرجو منكم ان تشرفونا بتسجيلكم وتقديم اجمل المساهمات والمواضيع وشكرا.


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أفضل صيغ العروض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.3arabawe.kalamfikalam.com

مُساهمةموضوع: أفضل صيغ العروض   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 7:06 pm



من الخطأ الفادح أن نستخدم لفظة ( أفضل صيغ العروض ) ليس هذا الخطأ لغويا ولكنه خطأ عملي علمي ، إذ أن لكل إنسان ، ولكل عمل ، ولكل كرت ، أو آلة ، صيغ تفيد في حينها ووقتها ، وسأحاول إيجاز ومناقشة أكثر الحالات شهرة و انتشاراً بيننا معاشر الشباب المهتمين بهذا الحقل .

المقدمة
أولا يجب أن نفرق بين
1- صيغة الملف ( الهيئة أو الامتداد أو الفورمات )
2- وبين صيغة الضغط ( الكومبروسر ) .
أولا صيغ الملف ( الهيئة )
صيغ الفيديو أو الفورمات أو الامتدادات المشهورة على ثلاث انواع هي في الغالب المسيطرة على الأجهزة الشخصية في الوقت الراهن .
- avi وهي الصيغة الافتراضية للويندوز ، وتعمل عليها معظم كروت الفيديو كالماتروكس ، والإيتي آي ، و البينيكل ، و av master و dv master وغيرها ، بل إن معظم الكروت في الغالب لا تعمل ( إلا ) بها ، وفقط بها كالماتروكس.

-Quick time ويغلب استخدام هذه في أجه.php.php.phpزة الماكنتوش ، وفي بعض الكروت ، ( ككرت التارجا إن لم أكن واهماً ) ، وهي صيغ لا بأس بها .لكن اavi أكثر شهرة واتساعا وفعالية .

- Mpeg :- وهي الصيغ المشهورة للملفات المضغوطة ، تتميز بصغر الحجم ، وخفة التشغيل ، ويتفرع منها تلك الصيغة المشهورة ، *.dat التي تستخدم في سيديات الفيديو ، حت تتمن الأجهزة الأخرى من تشغيلها .

* اما بالنسبة للفقرة الثانية ، صيغ الضغط ، فهي كثيرة جدا وكل يوم تجود الشركات العالمية لنا بأنواع عديدة ، وجديدة ، يمن تركيبها بالجهاز بعمل setupe عادي ( تنصيب ) من ثم هو مباشرة ويتولى باقي عملية التحميل .
الذي يحدد حاجتنا لاستخدام صيغ الضغط ، هو طبيعة العمل ، فأنت أحيانا مستعد ، لأن تفقد الكواليتي مقابل حجم ملف صغير ، وأحيانا العكس . فمثلا حينما تريد عمل ملف للإنترنت ، ينصح باستخدام ، صيغ الضغط ، التي تأتي مع إمدادات mpeg أو real player
أو بعض الصيغ مع avi العادي مع تقليل مقاس الإطار ، والحقيقة أنه يصعب حصر كل الصيغ و الامتدادات ، نظرا لسرعة تطورها ، إضافة إلى كوني في الآونة الأخيرة لا أحتاج كثيرا لملاحقتها بسبب عملي على الكروت الاحترافية التي تأتي غالباً مدعمة بصيغ ضغط ، رائعة وخاصة بها .
ولكني ساحاول ذكر لمحة سريعة لأشهر تلك الصيغ …

هناك مثلا ideo vedio وهي تأتي على إصدارات ، آخرها – على حد علمي- الإصدار الخامس – وهذه رائعة للاستخدام العادي ، و للحصول على أفض نتيجة يجب ضبط المقاسات على 320 * 240 في حالة الأعمال الغير احترافية . وتتميز بإعطائك صورة لا بأس بها في حالة الاحتفاظ بالحجم الأصلي للفريم ( أي أن تتعرض الصورة بنفس المقاسات التي صدرت بها )
وهناك أيضا cinback vedio وهي صيغة لا بأس بها .
وهناك أيضا divx وهي من أحدث الصيغ وهي جيدة ، لكني مع الأسف لم أجربها حتى الآن .
أما صيغ مايكروسوفت الافتراضية فاغسلوا أيديكم منها ، فلا هي التي تعطيك دقة جيدة ، ولا هي التي تعطيك ، جودة في الصورة ، لذا فإن استخدامها غير منطقي .

أما صيغ mpeg فيمكنك استخدامها ، مع امتدادات ملفات mpeg أو مع avi ، وفي الغالب لا يمكن استخدام مقاس أكبر من 320 *240 لكن ميزات هذه أنه عند تكبيرها ، تقوم بإعطائك ، جودة لا بأس بها بعكس باقي الصيغ ، كذلك يمكنك تقليل حجم الملف مع الاحتفاظ بجودة لا بأس بها . ( مقارنة مع حجم الملف المعطى ) .

كذلك فقد طلت علينا الشركة المنتجة لكويك تايم ، بصيغ جديدة ورائعة يمكنها التصدير على مقاسات كبيرة 640 مثلا ، كما أنها تعطيك خفة حجم ، و بالأحلام ، بحيث يمكنك تشغيلها من السيدي بكل سلاسة ، وهي رائعة جدا جدا جدا ، لكن مع الأسف لم أتمكن من الحصول على الريكوردر التابع لها . فقد سبق لي أن شاهدت عروض مسجلة في أقراص ، كانت مذهلة .

الصيغ الخاصة ، وتأتي غالباً مع الكروت الاحترافية كالماتروكس ، ولكل كرت مواصفات وميزات في صيغه ، إلا أن القاسم المشترك بينها ، أنها جميع تعطي دقة عالية ، وغالبا بحجوم كبيرة ، كأن تكون الصورة 720 * 576 . وكذلك تتميز بكبر حجم الملف ، فقد يتطلب ملف مدته 7 دقائق إلى 2 جيجا ، وقد يختلف ذلك بحسب الكرت .

وقفة مع المقاسات و إعدادات التصيير :-

كذلك بحسب نوعية العمل ، ونوعية الكرت تتحدد المقاسات ، لكن غالباً أنت محتاج في الأعمال العادية وفي استخدام الكروت العادية ، كالإيتي آي ، إلى مقاسات بمقدار 320 * 240 وكذلك في السيدي يكون 320 *288 بالطبع باختلاف المقاسات تختلف الأنظمة وهذا موجود على هذه الروابط . بالتفصيل الممل .

http://www.maxforums.net/showthread....ight=%C8%C7%E1
و
http://www.maxforums.net/showthread....ight=%C8%C7%E1
و
http://www.maxforums.net/showthread....ight=%C8%C7%E1

أيضا يجب التأكد من ضبط (مفتاح لكل إطار kayframe very ) )) وذلك بوضع رقم يتراوح من 4-7 خاصة في صيغ الانديو او الكينباك
وأكتفي بهذا لقدر


ختاماً:
أنبه الأخوة أن هذه المعلومات نتاج ، تجارب شخصية ، لم أقتبسها من كتاب أو مرجع ، فقد يكون فيها بعض الأخطاء ، فمن كان لديه نقد أو تصويب فلا يتردد .

كما أني أعتذر للإخوة إن كان فيها غموض أو عدم وضوح ، برغم أني بذلت قصارى جهدي في التوضيح . كذلك أعتذر للإخوة ( وذلك لظروف خارجة عن إرادتي ) لعدم الإطالة والإسهاب في هذا الموضوع ، فنحن هنا لم نغط إلا جانباً يسيرا من جوانبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hadi2010



عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.al-islam.ahladalil.com

مُساهمةموضوع: رد: أفضل صيغ العروض   الأحد أبريل 24, 2011 8:50 pm

يسلموا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-islam.ahladalil.com
 
أفضل صيغ العروض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3arabawe :: ركن الكمبيوتر :: منتدى الكمبيوتر و البرمجيات :: قسم البرامج-
انتقل الى: